الحرباء



الحرباء هو مميز جدا ومعروفة الأنواع من سحلية الذيل، ويرجع ذلك إلى عيون كبيرة وكرة لولبية من الحرباء. تم العثور على الحرباء في جميع أنحاء الغابة و الصحراء على حد سواء، في أفريقيا ، آسيا وأجزاء من جنوب أوروبا كما تم أدخلت والحرباء لأجزاء من أمريكا الشمالية.
يُعتقد أن هناك أكثر من 160 نوعًا مختلفًا من الحرباء التي تتراوح من بوصة واحدة إلى أكثر من بضعة أقدام في الحجم . إن أوراق الحرب الأقزام الصغيرة ، الموجودة في أدغال مدغشقر ، هي أصغر أنواع الحرباء مع بعض الذكور الذين يبلغ طولهم أقل من 3 سم.

أكبر الأنواع من الحرباء ، الحرباء العملاقة في مدغشقر ، توجد أيضًا في أدغال مدغشقر ويمكن أن تنمو إلى ما يقرب من 70 سم. يمكن أن تنمو حرباء بارسون ، الموجودة أيضا في مدغشقر إلى حوالي 65 سم في الطول.

بعض أنواع الحرباء ، على الرغم من أنها ليست كلها ، قادرة على تغيير لون بشرتها لكي يتم تمويهها في محيطها. يمكن أن يتضمّن لون هذه التغييرات في لون جلد الحرباء ألوانًا كالوردي والأزرق والأحمر والبرتقالي والأخضر والأسود والبني والأزرق الفاتح والأصفر والفيروزي ، كل ذلك بحيث يمكن للخلاسة أن تمتزج بسهولة أكبر.

لدى الحرباء رؤية استثنائية لزواحف مثل بنية عين الحرباء ، ويسمح للحرباء بالحصول على رؤية 360 درجة كاملة حول جسمها. هذا التكيف خاص، يسمح للحرباء لتكون قادرة على اصطياد الفريسة وبقعة الحيوانات المفترسة بشكل أكثر فعالية.

الحرباء عموما حيوان آكل ، على الرغم من أن بعض أنواع الحرباء معروفة باتباع نظام غذائي أكثر آكل اللحوم ، وغيرها من أنواع الحرباء تفضل أن تكون نباتية. سوف يأكل الحرباء بشكل عام أي شيء على الرغم من التوت والأوراق والفاكهة والحشرات والديدان والقواقع وبعض أنواع الحرباء الكبيرة سوف تصطاد أيضا الزواحف الصغيرة.

بسبب الحجم الصغير عموما للحرباء ، فإنها غالبا ما تكون هدفا رئيسيا للحيوانات المفترسة الجائعة (عندما يمكن رؤية الحرباء). غيرها من شجرة مسكن الحيوانات مثل الثعابين و الطيور هي الاكثر شيوعا الحيوانات المفترسة من الحرباء، جنبا إلى جنب مع بعض الثدييات.

من أجل دفن بيضها للحفاظ على سلامتها ودافئها ، تحفر الحبارى الأنثوي حفرة في قاع الغابة لدفنها. يمكن أن يتراوح عمق الحفرة من 10 إلى 30 سم ، ولكن عمق الحفرة يعتمد بشكل عام على أنواع الحرباء.

ثم تضع الحرباء الأنثوية مجموعة من حوالي 20 بيضة ، على الرغم من أن العدد الدقيق للبيض يمكن أن يختلف من واحد إلى ما يقرب من 100 بيضة. ويأخذ بيض الحرباء من 4 إلى 12 شهرا حتى يفقس ، اعتمادا على أنواع الحرباء.

اليوم العديد من الحرباء الأنواع تعتبر أن هدد بالانقراض، وحرباء أخرى الأنواع حتى تعتبر ل المهددة بالانقراض . ترجع أعداد الحرباء المتدهورة على الأرجح إلى تغيرات في الموائل مثل التلوث وإزالة الغابات.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الكلاب البرية

تزاوج حيوانات

السناجب